هل تقضي ممارسة الرياضة على الجوع ؟ دور الرياضة في القضاء على الجوع

هل تقضي ممارسة الرياضة على الجوع ؟ نفس السؤال راود عالم الدراسة في تجربة شخصية. حيث تبين له في تجارب دور #الرياضة في القضاء على الجوع.
الرياضة تحرق الطاقة في الجسم أمر بديهي، ما اكتشفه العلماء أن الرياضة تقلل الشهية نحو الطعام وخصوصاً بعد الرياضة. قد يكون هذا تفسيرا متناقضا لكن السبب هو وجود منطقة دماغية تلعب دورًا مركزيًا في تنظيم التمثيل الغذائي والوزن.

هل تقضي ممارسة الرياضة على الجوع

استطاع عالم الأعصاب يونغ هوان جو من كلية ألبرت أينشتاين للطب في نيويورك أن يلاحظ بنفسه ما يعرفه العديد من الرياضيين. حيث لاحظ بعد تدريب مكثف إرتفاع درجة حرارة جسمه لعدة ساعات وفي الوقت نفسه إنخفضت شهيته نحو الطعام بشكل كبير.

قام العالم في بحثه عن سبب هذه الأعراض بعد الرياضة بالتركيز على الخلايا العصبية الخاصة التي تقلل من الشهية في المقام الأول، هذه الخلايا العصبية تسمى (POMC) تتواجد خاصة في جزء محدد من الدماغ ويمكن أن تتواجد أيضاً في مجرى الدم أيضا.


دور الرياضة في القضاء على الجوع

وللتعمق في الدراسة قام العالم بإجراء بعض الإختبارات على الفئران، وتبين له أن الخلايا العصبية التي تمنع الشهية كانت مجهزة بمستقبلات درجة الحرارة، أي أنها المسؤولة عن زيادة درجة الحرارة في الجسم بعد نشاط بدني، ولاحظ أنه كلما ازدادت درجة حرارة الجسم عن طريق النشاط الرياضي للحيوانات إزداد إنخفاض الخلايا العصبية المشجعة على الشهية. وأكد العالم أنه بعد ٤٠ دقيقة من النشاط الرياضي قامت الحيوانات بتناول الطعام بكمية أقل وصلت إلى ٥٠٪ في المئة أقل بالمقارنة مع الحيوانات التي لم تكن نشطة جسديا.

اثنا عشر ساعة من الجوع القليل

توصل العالم إلى نفس النتائج تقريباً عندما حقن الحيوانات بمادة (كابسيسين capsaicin) المتواجدة في الفلفل الحار والمسؤولة عن الحدة والطعم الحار وأكد العالم أن تأثير هذه المادة استمر قرابة اثني عشرة ساعة. أما الحيوانات التي لم يكن لديها مستقبلات لدرجة الحرارة فلم تقل الشهية عندهم سواء من الرياضة أو من #تأثير الكابسيسين. حيث أكد العالم أن درجة حرارة الجسم تعمل كإشارة بيولوجية تنظم سلوك الأكل وربما يمكن إستغلال هذه الخاصية لتسهيل فقدان الوزن والتخسيس.

المصدر
PLOS Biology, 2018, 16 (4):e2004399
Activation of Temperature-sensitive TRPV1-like receptors in ARC POMC neurons reduces food intake.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *