هل يزيد الملح من خطر الاصابة بالجلطة الدماغية؟

تناول الكثير من الملح له أثار سلبية على صحة الجسم وهذا حسب إثباتات علمية عديدة. لكن دراسة أمريكية حديثة اكدت الأن وعلى حسب نتائج دراستها أن الأشخاص الذين يقومون بتناول عشرة غرامات من الملح يوميا يزداد عندهم خطر الاصابة بالجلطة الدماغية وبنسبة تصل إلى ٥٠ في المئة، أي أن إحتمال إصابة هؤلاء هي الضعف بالمقارنة مع الأشخاص الذين يتناولون القليل من الملح.

خطر الزيادة في تناول الملح واثاره السلبية العديدة جعلت منظمة الصحة العالمية تنشر تقريراً توصي فيه الجميع بأن لا يتعدى الاستهلاك اليومي للملح خمسة غرامات. وهذا لسبب وجيه إلا وهو أن تناول المزيد من الملح يوميا يزيد من خطر الاصابة بالجلطة الدماغية.

قام الباحثون الأميركيون بدراسة كمية استهلاك الملح عند ٢٦٥٧ مشارك في الدراسة، واستنتجت أن الاشخاص الذين يستهلكون أكثر من عشرة غرامات من الملح يوميا تضاعفت عندهم خطر الاصابة بالجلطة الدماغية بالمقارنة مع الأشخاص الذين قاموا بستهلك أقل.

كما لاحظ الباحثون أن استهلاك الملح الزائد يضر جميع الأشخاص على سواء، إن كانوا مصابين بارتفاع ضغط الدم أو غير مصابين. وأن الاستهلاك الزائد للملح سوف يزيد من الإصابة بالجلطة الدماغية بشكل شبه مؤكد.

آثار الإصابة بالسكتة الدماغية وجيمت جداً على صحة الجسم وقد تختلف من فرد إلى أخر إلا أنها تتشابه في كثير من الأحيان. في الأسابيع الأولى قد لا يمكن تقدير تداعيات الإصابة لكن بعد شهرين أو ثلاثة تصبح أثار الإصابة بالجلطة الدماغية اكثر وضوحاً. في إغلب الأحوال يسفر الإصابة بالجلطة الدماغية عن شلل الوجه أو الذراع أو الساق، حيث تختلف درجتها بختلف مكان الإصابة في الدماغ. في اسوء الأحوال يصب الانسان بشلل نصفي أو الفلج.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!