هل تناول اللحوم مضر للصحة؟ ما هو تأثير اللحوم على القلب و الصحة؟

للإجابة على السؤال هل تناول اللحوم مضر للصحة أم لا سنقوم بنشر نتائج دراسة حديثة بينت تأثير اللحوم على القلب بالمقارنة مع استبدالها بأغذية نباتية.
من الأفضل ومن أجل صحة القلب الإعتدال بتناول اللحوم وخصوصاً اللحوم الحمراء. لا نقول الإستغناء عنها لكن التخفيف من تناولها قدر الإمكان.
وجد الباحثون الآن أن استبدال اللحوم الحمراء بالأطعمة النباتية والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان أو البيض يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.

تناول اللحوم مضر للصحة

ارتبط استهلاك اللحوم الحمراء بزيادة خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي بنسبة ١٢٪، حيث تم ملاحظة إعاقة في وصول الدم إلى عضلة القلب بسبب تكلس الأوعية الدموية مقابل كل وجبة يتم تناولها يوميًا.
اكتشف العلماء أن تأثير اللحوم الحمراء الغير مصنعة كانت نسبة خطر الإصابة ١١٪ بينما كانت نسبة خطر الإصابة عند تناول اللحوم المصنعة هي ١٥٪.
المقصود باللحوم المصنعة هي اللحوم المعلبة والمغلفة إلخ.

في المقابل كان استهلاك المصادر النباتية للبروتين والتي تشمل المكسرات وفول الصويا والبقوليات مثل البازلاء والفاصوليا والعدس مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالقلب بنسبة ١٤٪.
وكان هذا أكثر وضوحًا عند الرجال الذين تزيد أعمارهم عن ٦٥ عامًا، حيث بينت الدراسات أن الأشخاص الذين كان غذائهم يحتوي على الكثير من النبات كانت نسبة خطر الإصابة بالقلب أقل ١٨٪ مقارنةً مع آكلي اللحوم بكثرة.

هذه النسب حصل عليها باحثون أمريكيون و تم نشرها في المجلة المتخصصة “BMJ”.
قامت الدراسة بفحص واستجواب أكثر من ٤٣٠٠٠ رجل سليم تتراوح أعمارهم بين ٤٠ و ٧٥ عامًا ما بين عامي ١٩٨٦ و ٢٠١٦ على فترات منتظمة.

استبدل اللحوم الحمراء بأطعمة أخرى كثيرًا

يمكن أن يؤدي استبدال اللحوم الحمراء بمصادر بروتينية أخرى مثل الحليب أو الجبن أو الزبادي أو البيض إلى تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب التاجية بشكل كبير وفقًا لنتائج الدراسة.
كان هذا واضحًا بشكل خاص في الرجال الأصغر سنًا، الذين ارتبط استبدال اللحوم الحمراء بالبيض بانخفاض خطر الإصابة بنسبة ٢٠٪ في المئة.

في دراسات سابقة تم إستنتاج أن الاستهلاك العالي للحوم الحمراء، وخاصة اللحوم الحمراء المصنعة مثل اللحم المقدد والنقانق والسلامي، ارتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض الشريان التاجي.
أما هذه الدراسة تعتبر أول دراسة تلقي الضوء على كيفية تأثير استبدال اللحوم الحمراء بمصادر أخرى للبروتين على صحة القلب والأوعية الدموية.

المصدر:

bmj
Red meat intake and risk of coronary heart disease among US men: prospective cohort study
BMJ 2020; 371 doi: https://doi.org/10.1136/bmj.m4141 (Published 02 December 2020) Cite this as: BMJ 2020;371:m4141

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!