هل شرب السوائل مع الطعام مفيد أم بعد الطعام؟

هل شرب السوائل مع الطعام مفيد أم بعد الطعام؟ السوائل مفيدة وضرورية جداً للجسم ونقصها يسبب الكثير من المشاكل.
لكن هناك سؤال: ماذا عن شرب السوائل مع الطعام؟ هل الشرب مفيد قبل تناول الطعام أم معه أم بعده؟

شرب السوائل مع الطعام

يعتقد الكثير أنه أفضل وصحي أكثر للإنسان الشرب بعد تناول الطعام، لكن هل هذا صحيح؟
أنجي غال من الجمعية الألمانية للتغذية في بون تجيب على هذا السؤال وتقول:”هناك إعتقاد خاطئ بأن شرب السوائل قبل وأثناء الطعام غير صحي للإنسان”. لكن الحقيقة تقول أن شرب السوائل أثناء تناول الطعام مفيد جداً للصحة، وللانسان حرية الاختيار. المهم أن يكون هناك اعتدال ووسطية في الشرب، كما أن هناك إحتياجات خاصة لكل شخص.
لكن إن أراد الشخص تخفيض وزنه عليه بشرب الماء قبل تناول الطعام لأنه يعطي الشعور بالشبع حسب أقول الخبيرة الغذائية. بالإضافة إلى ذلك شرب السوائل أثناء الطعام له تأثير إيجابي، لأنه يسهل عملية الهضم. يعد الماء العامل المساعد لنقل وإذابة الغذاء ومكوناته ومهمة أيضا بالنسبة للكيموس (تحلل جزئي للغذاء).

الشرب بالنسبة للإطفال

الأطفال بشكل خاص عليهم الشرب ويجب اعطائهم الحرية في الشرب وعدم الانتظار حتى عطشهم. ليست هناك قاعدة لزمن الشرب عند الأطفال لكن السؤال ماذا يجب على الطفل أن يشرب؟ إذا كان الطفل يعاني من زيادة في الوزن، ينبغي أن لا تقدم له المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية مثل المشروبات الغازية أو العصائر الجاهزة في العلب. هناك الكثير من الناس لا يدركون الكمية الزائدة من السعرات الحرارية التي تحتويه المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة.

سكر الفاكهة الطبيعية الموجودة أصلاً في الفاكهة، إذا تجاوز استهلاكه الحد الطبيعي يمكن أن يزيد من الوزن. أما عند الضرورة فيمكن مزج العصير الحاضر والجاهز مع الماء، توصي الخبيرة الغذائية غال. بهذا يمكن تجنب العطش و يتم الإستغناء عن السعرات الحرارية الغير الضرورية.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫33 تعليقات

  1. ايهما افظل وقت لشرب العصير بالنسبه للطفل بالتحديد قبل ام بعد الوجبة ام على الريق في الصباح الباكر؟

    1. هناك بعد الأشخاص يصابون بآلام في المعدة إذا تناولوا فواكه أو عصير على الريق وخصوصاً في الصباح

  2. شرب عصير البرتقال بالنسبه للاطفال ايهما افظل قبل الوجبه ام بعد الوجبه ام على الريق في الصباح الباكر؟

    1. هناك بعد الأشخاص يصابون بآلام في المعدة إذا تناولوا فواكه أو عصير على الريق وخصوصاً في الصباح

    1. الأفضل هو عدم تناول الكثير من الدهون والسعرات الحرارية أما الباقي يعتبر إضاعة وقت

    1. لا نعلم بشيء اسمو رجيم ماء. كمية التخصيص متعلق في الدرجة الأولى على كمية الطعام الذي تتناوليه وأيضاً متعلق بنشاطك

    1. نعمل على ذلك ونجهتد لنشر المزيد من المعلومات. على كل الأحوال الموقع غني بالمعلومات وأهلاً وسهلاً بكم دائماً
      Alseha.net

  3. بخصوص قول ….. ان شرب الماء مع اﻻكل يخفض حموضة المعدة . مما يسبب عسر الهضم . هو غير صحيح . فحموضة المعدة عالية جدا لدرجة انها بحاجة الى كمية مياه كبيرة جدا . اضعاف حجم المعدة . لتأثر بشكل فعلي على حموضة المعدة .التي تفوق مئات او اﻻاف المرات حموضة الطعام . فالاعتقاد ان حموضة المعدة مشابة لحموضة اليمون مثلا . هو تصور خاطئ . فكيمياء المعده خارقة بالنسبة للاحماض التي قد نتناولها في طعامنا …… اعتقد اني قرأت هذه المعلومات منذ فترة في موقع دويتشه فيله . ويمكنكم التحقق منها …. عذرا على الطالة .

  4. بسم الله من واقع تجربة شخصية شرب الماء مع الاكل مهم حتى انك لو لم تشرب ماء بالكأس فكل الخضروات و كل الطعام اصله ماء ستكون شربت ماء مه الاكل و انت لا تدري و الله اعلم

  5. السﻻم عليكم ^-^
    أشكركم على المعلومات المفيد
    عندي سؤال اذا اردنا تخفيض الوزن ،نشرب الماء قبل كم ساعة من الوجبة ؟

  6. شكرا ع المعلومات المفيدة بس صح كلام الاستاذ عصام شرب الماء بعد الطعام يجعل العصارات الهاضمة تتمدد ويتعسر الهضم وتسبب زيادة في الوزن

  7. لم أجزم أن هنالك خطأ.. بل طالبت بمصادر لأن العديد من المواقع الصحية تقول العكس:

    “A well hydrated body works better and looks better. But while staying hydrated is important to your health, drinking water during meals actually slows our digestion. It’s even worse if the water is cold.

    The ancient science of Ayurveda says that drinking water during meals, specifically cold water, puts out our digestive fire so that our bodies don’t properly digest the foods we eat.”

    مقتطف من أحدها: discoveryfithealth

    1. أخي الكريم،
      نشكرك على المتابعة و الإجابة. أما ردنا على الذي طرحته هو كالتالي:
      في النشرة تركنا حرية وقت الشرب للشخص على حسب حاجته أي قبل أو مع أو بعد تناول الطعام، كل طريقة لها تأثير معين وطبعاً نوع الطعام يلعب أيضاً دوراً هماً.
      ثانياً، ونحن هنا لا نشكك في أي تقرير لأننا لسنا مؤسسة صحية، لكن شرب الماء البارد مع الطعام مؤذي أكثر مما هو مفيد وهذا يبدأ مع الأسنان، لأن تناول الطعام الساخن والبارد معاً يساعد على تشقق الأسنان. كالحديد مثلاً الذي ينقبض و يتمدد بحسب درجة الحرارة. أما المعدة فهو عبارة عن عضلة حساسة أيضاً لهذا شرب السوائل الباردة والساخنة معاً قد يسبب في ظهور أوجاع.
      من الأفضل أن تجرب بنفسك ما هو أفضل لك حينها ستعرف بنفسك ما هو الصحيح وشكراً.

  8. حقا لم نعد ندري أين الحقيقة.. هناك العديد من المواقع تقول عكس الطرح أعلاه.. وبأن الماء يخفف من تأثير الأحماض الهضمية.. المرجو تقديم مصادر موثوقة بدلا من ذكر اسم يصعب التحقق من خلفياته

    1. عزيزي القارئ،
      هل يمكن أن تحدد لنا أين الخطأ في التقرير؟ وشكراً لك على رحابة صدرك

  9. الشرب بعد الاكل افضل
    حيث ورد في اكثر من ايه من ايات القران الكريم (وكلوا واشربوا ) بداء بالاكل ثم الشرب

  10. بارك الله فيكم اخواني على هاذه النصائح والجواب للي بيسال عن تخفيف الوزن المفيد حسب النشره انو ازا بدك تعمل رجيم تشرب مويه قبل الاكل شكرا

  11. انا اريد ان ازيد من وزني، متى يكون افضل وقت لشرب الماء؟ قبل،اثناء ام بعد الطعام؟ وهل يجوز ان استبدل شرب الماء عندما اشعر بالعطش في بعض الاحيان بشرب العصير مثلاً لزيادة وزني؟

    1. طبعاً بعد الطعام. قبل الطعام للذين يرغبون بتخفيض وزنهم.

  12. ممكن احد يكتب اختصار هذا المقال هل مفيد شرب السوائل اثناء اكل الطعام ام لا؟
    بالنسبة لمن يريد انقاص وزنه

    1. من يرغب بإنقاص وزنه عليه بالشرب قبل التناول، لكن أيضاً مع الطعام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!