هل صحيح أن الوجبات السريعة تسبب في إصابة الأطفال بنقص الانتباه واضطراب الحركة؟

الأطفال الذين يتناولون الوجبات السريعة باستمرار لهم إحتمال كبير في خطر الإصابة بنقص الانتباه وفرط في الحركة Hyperkinetic disorder. هذا ما نشره باحثون استراليون في تقرير نشر في مجلة طبية. حيث قام الباحثون بمراقبة عادات الأكل والغذاء عند الأطفال في دراسة امتدت لسنوات طويلة.

هذه الإعاقة تبدأ في مراحلها الأولى باضرابات نفسية وفكرية عند الطفل، تنجم عنها قلة في الانتباه ومن ثم إلى الاندفاع والنشاط المفرط عنده.

الدراسة بدأت في التسعينيات، عمل العلماء خلالها في تتبع ١٨٠٠ طفل منذ الولادة. عندما وصل الأطفال إلى السن الرابع عشر من العمر قام العلماء باستجوابهم مع امهاتهم عن طبيعة غذائهم، ومن بين هذه المجموعة من الأطفال لوحظت علامات هذه الإعاقة على ١١٥ طفل. الأطفال الذين قاموا بتناول الكثير أو بشكل دائم الوجبات السريعة مثل الهمبرغر والبطاطس المقلية والبيتزا السريعة كانوا الاكثر إصابة بهذه الإعاقة.

قام الباحثون بتفسير هذه الظاهرة والسبب من تأثير هذه المأكولات على الإنسان في سن مبكر من العمر هو زيادة الأطعمة والأغذية الدهنية وبالمقابل التقليل أو الأنعدام من تناول أغذية غنية بأحماض أوميغا ٣ والأغذية الغنية بالمعادن والفيتامينات والمواد النباتية الثانوية. بالإضافة إلى ذلك غنى هذه الأطعمة(الوجبات السريعة) بالمنكهات والمواد الحافظة.

ومن العوامل الأخرى التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض هو تدخين الامهات الحوامل و شربهم الكحول إثناء فترة الحمل. أما الأسباب الأخرى فهي وراثية، لكن اثبتت بعض الدراسات أن نظام غذائي صحي يمكنه تعديل هذه الجينة الوراثية والتقليل من تأثيرها.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *