هل يفيد الشاي الأخضر في علاج مرض السكري؟

تزداد شعبية الشاي الأخضر يوماً بعد يوم ليس فقط بسبب مذاقه الطيب بل أيضاً بسبب فوائده الصحية بحسب دراسات عديدة اخرها كانت دراسة وتجربة علمية اظهرت أنه قد يفيد في علاج مرض السكري.

دراسات عديدة نشرت أن للشاي الأخضر فوائد وتأثيرات إيجابية عديدة على الجسم، هذه الدراسة اظهرت أن المضادات للأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر قد تلعب دوراً في علاج مرض السكري نوع ٢.

قام فريق الباحث بإجراء التجربة على حيوانات مخبر بعضها مصابة بمرض السكري من النوع ٢، حصلت جميع الحيوانات المصابة والغير مصابة على جرعات مختلفة من مستخلص الشاي الأخضر أو الميتفورمين (دواء السكري).

كشفت نتائج الدراسة أن الحيوانات التي حصلت على الشاي الأخضر انخفضت عندهم مستويات السكر في الدم وأثر على تركيز الأنسولين فيه، وكشفت أيضاً أن نشاط انزيمات الكبد التي تؤثر على عملية التمثيل الغذائي للسكر (الأيض) إعتدل أيضاً، هذه التأثيرات اختلفت بإختلاف الجرعة عند كل إصابة. وأستتجت الدراسة أنه تم الحصول على نتائج مماثلة مع ٣٠٠ ملغم من الشاي الأخضر بالمقارنة مع العلاج عن طريق الميتفورمين. لكن الجدير بالذكر أن هذه التأثيرات لم يتم ملاحظتها على الفئران الصحية الغير مصابة بمرض السكري.

ملاحظة:
التجربة اجريت على مجموعات ضمت كل مجموعة منها ستة فئران فقط، لهذا تعد نتائج هذه الدراسة بالنسبة للكثيرين من العلماء والباحثين محدودة بسبب صغر وقلة حجم المشاركة.

المصدر:
Modulatory effect of green tea extract on hepatic key enzymes of glucose metabolism in streptozotocin and high fat diet induced diabetic rats. Phytomedicine. 2013 May

التصنيفات

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. شكراًعلى المعلومات الحلوة جزاكم الله كل خير انا مريضة سكر ودغط الله يعطيكم العافية والصحة ولاتحرمونا من ارشاداتكم
    ولكم مني جزيل اشكر والتقدير

    1. الله يجزيكي الصحة والعافية، سوف نحاول قدر المستطاع نشر المزيد عن الغذاء ومرض السكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!