هل يقلل ارتفاع الدهون من العمر؟

لا يأخذ الانسان الغذاء في محمل الجد مع العلم أن الغذاء يلعب دوراً اساسياً وهاماً في صحة الانسان. مع تطور الحياة وضيق الوقت إزداد الطلب على أغذية سريعة التحضير، هذا بغض النظر على التعلق بالعادات الغذائية التي تعد الكثير منها مليئة بالدهون والكربوهيدرات(السكريات). لنتعرف على مدى تأثير الغذاء المليء بالدهون والكربوهيدرات على طول العمر.

الغذاء المليء بالدهون والكربوهيدرات(السكريات) وتناولها باستمرار يقلل من المعدل الوسطي للعمر بنسبة تصل إلى ٣٣٪، هذا ما يدعي به العلماء من خلال تجاربهم الغذائية مع الفئران.
تناول كميات كبيرة من الدهون والكربوهيدرات يقلل من متوسط العمري المتوقع. قام العلماء من المعهد الألماني للتغذية بتغذية مجموعة من الفئران، حيث حصلت الفئران في الأسبوع الحادي عشر من الحياة حتى موتهم الطبيعي على وجبات غذائية مختلفة.

الفئران التي عشن لفترات عمرية أطول حصلن على نظام غذائي منخفض الدهون. والفئران التي كانت لها حياة أقصر من المتوقع، كن يتمتعن ببدانة الجسم وكان متوسط العمري لديهن ٥٥٠ يوماً فقط. النظام الغذائي لهذه الفئران كان غنياً بالدهون خاصة وبالكربوهيدرات(السكريات).

الشيء المثير للإهتمام:

مجموعة من الفئران التي غذيت بغذاء عالي الدهون كانت معدلة وراثيا بحيث أن عضلاتهم كانت تستهلك الكثير من الطاقة عاشت ٢٥٠ يوم اكثر بالمقارنة مع الفئران التي كانت عضلاتها لا تستهلك الكثير من الطاقة.

بهذه النتائج إستنتج العلماء أن زيادة نشاط العضلات يمكن ان يعوض بشكل ما آثار الغذء السيئ. كما تقول المشرفة على الدراسة سوزان كلاوس أن وعلى حسب البيانات المتوفرة لدينا تشير إلى أن زيادة الوزن بشكل سريع أو في فترة زمنية قصيرة خلال فترة المراهقة يقلل من العمر أو من المتوسط العمري.

التصنيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *