تناول الطعام قبل الرياضة يمكن أن يمنع حرق الدهون

تناول الطعام قبل الرياضة ليس جيداً إذا تم تناول الطعام قبل الرياضة بفترة قصيرة، أما الذين يرغبون بالتخسيس وتخفيض وزنهم فأفضل لهم إجراء التمرينات الرياضة على معدة فارغة كقبل الإفطار على سبيل المثال كما بيناه في النشرتين التاليتين. الرياضة تتطلب جهداً بدنياً وهي الطريقة المثلى لتخلص الجسم من الدهون والسعرات الحرارية، كما يلعب الوقت دوراً هاماً في التأثير على نشاط الجسم وبالتالي في التخلص على الدهون الزائدة.

اليكم النشرات الهامة المتعلقة بالموضوع:
١- #الرياضة قبل الطعام أم بعده.
٢- #ما هي أفضل الأوقات لممارسة الرياضة.

هل يمكن تناول الطعام قبل الرياضة

على الأشخاص الذين يرغبون بتخفيض وزنهم الانتظار ساعتين على الأقل حتى ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام أو الأفضل عدم تناول الطعام أبداً قبل الرياضة، أي على معدة فارغة بحسب رأي “سوزان ايزنر” الخبيرة في الرياضة والتغذية في شاريتيه برلين والسبب هو كالتالي:

يقوم جسم الشخص البدين بإنتاج كمية أكثر من الأنسولين بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات بالمقارنة مع الشخص ذو الوزن الطبيعي و “إن ارتفاع مستويات الانسولين يؤثر سلبياً في انتاج هرمونات أخرى في الجسم التي تنشط أثناء ممارسة الرياضة والتي لها دور بارز بتنشيط التمثيل الغذائي وإستغلال السعرات الحرارية الزائدة في الجسم (حرق الدهون)”.

من ضمن هذه الهرمونات التي تفرز في الجسم أثناء النشاط البدني هرمون التوتر (Norepinephrin)، الذي يقوم بالتقاط الدهون من الخلايا وبالتالي وتساعد على تحويلها إلى طاقة. الانسولين بدوره لا يساعد على ذلك ويقوم بمنع هذا الهرمون من القيام بعمله على الوجه المطلوب كما تقول الطبيبة الرياضية.

أسباب أخرى تبعدك عن الطعام قبل الرياضة

كما أن هناك عوامل اخرى سلبية تنتج عن ممارسة الرياضة بعد الطعام مباشرةً، عندما يقوم الإنسان بممارسة الرياضة و معدته مليئة فقد يسبب الغثيان وآلام في البطن.

يقوم الجسم بهضم الأغذية في أفضل وجه أثناء الراحة،وهذا يتطلب جهداً كبيراً لا نكاد نشعر به أحيانا، لذلك فإن ممارسة الرياضة مع معدة مليئة بالطعام يضاعف جهد الجسم وبالتالي لا يقوم بدوره المطلوب، فلا يستفيد الإنسان بالشكل الكامل من الرياضة ولا من جميع العناصر الغذائية في الطعام.

بعد عدة ساعات تتراجع مستويات الانسولين إلى مستويات معتدلة من جديد، لهذا السبب يحبذ ممارسة الرياضة بعد ساعتين تقريباً إن تم تناول الطعام.
الأشخاص ذو الوزن الطبيعي ليست لديهم أية مشاكل في عملية التمثيل الغذائي للدهون، لكن ينبغي عليهم أيضاً عدم ممارسة الرياضة مباشرة بعد تناول الطعام، حيث تنصح الطبيبة بالإنتظار لمدة ساعة بعد الأكل، أما البدناء فعليهم الإنتظار لمدة ساعتين.

مقالات ذات صلة

‫37 تعليقات

  1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    بصراحة أخي العزيز ٤ كيلو خلال ١٢ يوم نتيجة لا تستهتر بها، انها جيدة لكن حول على سبيل المثال الصيام و قيم بالتمارين الرياضية. و إذا لم تقدر أو صعبة عليك فحاول أن تقوم بالشرب و إجراء التمارين الرياضية.
    أو حاول تناول حبتين أو ثلاث حبات تمر قبل الرياضة بنصف ساعة مع الماء قليلاً و مارس الجاري بدل نصف الساعة ثلاث أرباع ساعة أو حتى تشعر أنك تركض فوق طاقتك و استمر بذلك و شوف الفرق. و حاول ممارسة الرياضة بعدها ليس بعد العشاء بل وقت المغرب لأن الجسم في وقت المغرب في أفضل و أقوى حالاته.
    نأسف على التأخير

  2. مع العلم اني كنت امارس الرياضه قبل الاكل حوالي من الساعه6ص الى7ص وسمع معلومه تقول(ممارسه الرياضه قبل الاكل خطره على صحه الجسم)جرب اليوم مارست الرياضه بعد الاكل بساعتين وبعد التمرين والركض حسيت بألم بالبطن (وانا افضل ممارسه الرياضه بعد الفجر
    ارجو الرد لضروره.. وشكرا لكم على مجهودكم

    1. لا أبداً ممارسة الرياضة قبل الفطور ليست مضرة أو خطرة…أنا مجربها شخصياً لكن كما نصحنا…بعد الماء و حبتين أو ثلاث تمر بنصف ساعة أو أكثر….و جرب و سوف نسعد إن أخبرتنا عن تجربتك

  3. السلام عليكم ورحمته الله..
    انا لاعاني من الوزن الزائد والوزن مناسب مع طول الجسم ..لكن بداءت ممارسه الرياضه لغرض اللياقه وصحه الجسم ..امارس الرياضه دائما قبل الافطار هل هذا يشكل ضرر على الجسم

    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
      لا أبداً لا يوجد ضرر..لكن ننصحك بشرب الماء قليلاً و تناول بضع حبات تمر قبل الممارسة بنصف ساعة و مارس الرياضة بجدية لا على حسب الوقت بل على حسب طاقة جسمك..يعني توقف عندما يقول جسمك يكفي.

  4. انا لا اعاني من السمنه و لكن اعاني من القولون العصبي بأقوى اعراضه نصحني الدكتور بحميه خالية من الحليب و السكريات و البقول مع ممارسة رياضات كنط الحبل و التسلق و هي تحتاج طاقه كبيرة خصوصا في الصباح. هل سأستفيد ان مارست الرياضه بعد الافطار مباشرة ؟علما بأنه يتكون من الالياف و من حبوب مصنوعه من الارز و الصويا فقط.

    1. أختنا العزيزة عليكي على الأقل الإنتظار نصف ساعة بعد الإفطار..ولماذا بعد الإفطار مباشرة؟
      وماذا لو مارستي الرياضة وبعدها تناولتي الإفطار؟
      الألياف الموجودة في القمح و البرغل مثلا أكثر من الموجودة في الأرز.

    1. أختي العنوان يوضح لكي أن ممارسة الرياضة بعد الطعام ليس جيد بشكل عام لكن يمكننا أن نقول انكي لن تواجهي متاعب في الهضم أو المعدة لكن لا يمكننا أن نقول أنه مفيد لتخفيض الوزن.
      و عموماً فترة بعد الظهر أو العصر من الفطرة الغير محببة لممارسة الرياضة.

    1. من أجل خفض الوزن يجب ممارسة الرياضة بالتأكيد قبل الأكل، لكن يمكنك شرب قبل ممارسة الرياضة مثل شرب التفاح أو حتى شاي أسود فيه البعض من السكر لأن السوائل مهمة للجسم أولاً ومن أجل مانع الإصابة بالغثيان أو الدوخان أحياناً. ومن الأفضل الإنتظار كثيراً بعد الرياضة حتى التناول. سوف نكتب موضوعاً حول هذا إن شاء الله في الوقت القريب

  5. لو سمحتي انا وزني مناسب بس عندي كرشة وبس اسوي رياضة البطن ودراجة وما ادري ايش اسوي ممكن تعطيني نصائح لو سمحتي
    والله يعطيكي الصحة والعافية يارب
    تسلمي وشكرا

    1. ركوب الدراجة والسباحة والجري وهذا كله لفترة طويلة دون إنقطاع، يعني لا يجوز الممارسة لمدة شهر ثم الإنقطاع وهكذا.
      بالإضافة التقليل أو الإستغناء إن أمكن عن تناول الدهون والمعجنات. أما إذا كانت هناك دهون متراكمة لفترة طويلة فلا أظن أنه سيزول بسرعة.

  6. الرجاء السؤال عن طريق الرابط الإتصال بنا أو تحت موضوع الذي له علاقة بالسؤال.
    لا يمكننا تحرير سؤال عن الشاي الأخضر أو الزنجبيل تحت موضوع الرياضة على سبيل المثال.

  7. إسبوع فترة قليلة جداً…لا يمكنك ملاحظة الفارق قبل شهرين. واظبي على التمارين الرياضية لأنها ليس فقط من أجل تخفيف الوزن بل أيضاً لصحة وسلامة الجسم.
    أما عن برنامجك الغذائي فمن الجيد التخلي عن السمنة و الحلويات لكن أيضاً المعجنات، كما أننا لا ننصح بتناول المزيد من الفواكه و الإفراط به لأنه يحتوي أيضاً على السعرات الحرارية، لذلك من الأفضل التدقيق على أي نوع من الفواكه تأكلينه. والصبر هو مفتاح الفرج

    1. ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل بشكل عام و لا يمكننا تحديد ذلك لأن حاجة و مدة الرياضة تختلف من شخص لآخر.
      و المادة ليست العامل الأساسي بل المجهود هو المطلوب من العيادة، هذا يعني مارس الرياضة حتى تشعر أنك لا تقدر على المزيد أو لا طاقة لك و بإمكانك زيادة المدة يوماً بعد يوم.

    1. أختي الكريمة لو ذهبت إلى قسم الصحة والرياضة سوف تجدين النشرات التي يمكن أن تجيب على سؤالك.
      وشكراً على الزيارة

  8. السلام عليكم انا عانيت من الوزن الزائد لمدة ….بعدها بدات بممارسة الرياضة ومستمرة بها… مشكلتي عندي ترهل في منطقة البطن بسبب عمليتين قيصريتين وكل محاولات الريجم والرياضة لم تنفع …هل علي الان الاستسلام لعملية التجميل؟ لاني منذ 3 سنوات احاول بدون فائدة افيدوني من فضلكم

    1. لا تستسلمي وحاولي بجهد أكبر التخلص من الدهون.
      هذا التقرير نشرناه خصيصاً لمشكلتك اليوم، عسى الإستفادة منه إن شاء الله.
      http://www.alseha.net/%d9%83%d9%8a%d9%81-%d9%8a%d9%85%d9%83%d9%86%d9%86%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%ae%d9%84%d8%b5-%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%87%d9%88%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%aa%d8%b1%d8%a7%d9%83%d9%85%d8%a9/

  9. السلام عليكم ي خبراء والله انا اشكي من الكرش وجسمي ضعيف الا منطقة البطن وخايف من امراض الكرش افيدوني يعظم امركم

    1. عليك بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والنشاط البدني بأسرع وقت ممكن أخي العزيز
      هذه ليست من العلامات الإيجابية أن تكون نحيفاً لكن من كرش أو بطن

  10. الرياضة تجلب هرمون يسمى هرمون السعاده وانا لاحظت فعلا اننى فى اليوم الذى لا امارس فيه رياضة تكون نفسيتى مش كويسه بحب الرياضه جدا جدا جدا

  11. مرحبا عندي استفسار صغير اني اصحى ب1 الظهر وافطر يﻻ امارس الرياضه مباشره
    واني عندي زياده يلوزن مايقارب 30 كيلو
    هل هذا الشي صحيح لو غلط ممكن التوضيح وشكرا الكم على هلموضوع المفيد

    1. عليكي البدء من الصفر وهذا يعني الإستيقاظ باكراً و النوم الكثير سيئ كالنوم القليل. أما من ناحية البدانة فوزنك زائد كثيراً و عليكي الحذر من هذا لأن نتائج السمنة تظهر مع الوقت و بعدها قد لا ينفع شيء فعليك الإنتباه جيداً لهذا الموضوع. يمكنك قراءة العديد من الدراسات عن مضار البدانة وقلة الحركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى