ما هي كمية الماء التي يجب شربها يومياً؟ وماذا ينتج عند نقص الماء في الجسم؟

ما هي كمية الماء التي يجب شربها يومياً؟ وماذا ينتج عند نقص الماء في الجسم ؟ سنقوم في هذه النشرة على الإجابة بشكل مفيد على هذا السؤال لكن وجب الإنتباه أن السوائل تحسب مع الماء لأن تحتوي أساساً على الماء أيضاً. هذا يعني أن الشخص الذي شرب لتر عصير في اليوم كأنه شرب لتراً من الماء.
#الماء يعني الحياة ويمكن معرفة مدى اهميته من خلال هذه الحقيقة أن الانسان يمكن أن يتحمل بضعة اسابيع دون غذاء لكن فقط بضعة ايام دون ماء. لا يمكن للجسم أن يكمل وظيفته دون الماء.

وظيفة الماء في الجسم

يتكون جسم الانسان من ٦٠٪ إلى ٦٥٪ من الماء، جسم الرجل يحتوي عادةً على كمية اكبر من الماء بالمقارنة مع المرأة. يقوم الماء بدور النقل داخل الجسم (الدم، البول، العرق) وأيضاً يقوم بدور تذويب العناصر والمكونات الغذائية فبدونه لا يمكن لأي عضو في الجسم القيام بوظيفته على أكمل وجه. يقوم الماء أيضاً بتنظيم حرارة الجسم عن طريق إفراز العرق على سطح الجلد.

متى يجب زيادة كمية الماء

كمية إستهلاك الماء يجب إن تزداد عند إرتفاع درجات الحرارة وعند التخسيس أو الريجيم وممارسة الرياضة، وعند الإصابة بالإسهال ومن الضروري تعويض الجسم عن السوائل المفقودة. الكثير من الاشخاص اعتادوا على عدم #شرب الماء لكن لا يدركون مخاطر نقص الماء في الجسم.

ماذا يحدث عند نقص الماء في الجسم

– إذا فقد الجسم ٠٫٥٪ ماء من وزن الجسم، ينبه الجسم بوجود العطش واحتياجه للماء.
– إذا فقد الجسم ٢٪ ماء من وزن الجسم، تظهر علامات التعب تدريجياً على الشخص، وتضعف في الوقت نفسه قدراته في التركيز والإستيعاب.
– إذا إفقد الجسم ٤٪ ماء من وزن الجسم، يتعرض الشخص للصداع و وجع في الرأس، وتصبح العضلات ضعيفة أيضاً.
– إذا فقد الجسم ٥٪ ماء من وزن الجسم، يؤدي إلى نشوء تشنجات ويفقد الشخص تدريجياً الوعي.
– أما فقدان ١٥٪ ماء من وزن الجسم فيمكن أن يسبب حالة وفاة للإنسان.

ماذا يصبح للدم في حال نقصان الماء

نقصان الماء في الجسم يسبب في زيادة لزوجة الدم مما يصعب سيل وتدفق الدم إلى كافة أعضاء الجسم وبالتالي ينقص أيضاً الأوكسجين الذي يُنقل إلى الأجهزة عن طريق الدم. هذا يؤدي بالتالي في جعل ضربات القلب اقوى واسرع لأن القلب بحاجة إلى الأوكسجين. والنتيجة هي: إنخفاض ضغط الدم بشكل كبير، وهذا يسبب خصوصاً عند كبار السن بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. ومن نتائج نقص الماء في الدم أيضاً جفاف الجلد والأغشية المخاطية.

تأثير نقص الماء على الجهاز المناعي وعلى التركيز

جفاف الأغشية المخاطية في الأنف والرقبة يضعف الجهاز المناعي عند الانسان، لأنه يصبح حاجزا ضعيفاً ضد الجراثيم المسببة للأمراض. لذلك من الضروري شرب الماء أيضاً أثناء الإصابة بنزلة البرد.
وأيضاً تدفق الدم في الدماغ سوف يضعف من جراء نقص السوائل في الجسم، مما يؤدي إلى ضعف القدرة على التركيز. إلى غير ذلك نقص السوائل يؤدي إلى بطئ في عملية الهضم وبالتالي يتم التخلص من الملوثات بصعوبة من الجسم.
ونقص السوائل على المدى الطويل يؤدي إلى ضرر الكلى ويعجل من ظهور التجاعيد على الجلد.

شرب القليل من الماء يجبر بعض أعضاء الجسم الاستعانة بالماء من أعضاء اخرى وهذا يعني:

– يقلل من تدفق الدم إلى الجلد وإفراز العرق أو البول.
– الإصابة بالإمساك، لأن محتويات الأمعاء من الماء سوف يتم سحبه. الهضم الجيد يحتاج إلى كميات وافية من السوائل.
– الكلى تحتاج للماء للغسل وإذا تم نقصه هذا يعني أن هناك خطورة في تشكل الحصى فيه.

ما هي كمية الماء التي يجب شربها يومياً؟

الجسم يحصل على الماء ليس فقط عن طريق شربها بل عن طريق تناول الغذاء أيضاً كتناول الحساء، هذا يعني شرب الحساء أو القهوة أو الشاي يندرج مع شرب الماء.
يبين الجدول التالي كمية الماء والسوائل التي يجب استهلاكها يومياً. طبعاً تختلف الكمية بنصف لتر أكثر أو أقل على حسب نشاط الإنسان.

العمر
الماء من الشرب الماء من الغذاء كمية الماء الإجمالية
ليتر / يومياً ليتر / يومياً ليتر / يومياً
١٩-٢٤ ١٫٤٧ ١٫٢٣ ٢٫٧
٢٥-٥٠ ١٫٤١ ١٫١٩ ٢٫٦
٥١-٦٥ ١٫٢ ١٫٠٢ ٢٫٢٥
٦٥ وما فوق ١٫٣١ ٠٫٩٤ ٢٫٢٥

مقالات ذات صلة

‫96 تعليقات

    1. يشرب الإنسان عادت عندما يشعر بالعطش، لأن العطش يقوم بدور منبه. أما في حالتك فمن الأفضل شرب الماء بشكل برنامج. مثلاً حاولي شرب كأس ماء بعد الفطور و مرة بعد الغذاء و مرة بعد العشاء بشكل دوري و يومي و بين الحين و الآخر كوب شاي أو قهوة. جمسك بحاجة ماسة للماء (السوائل) و ما عليك إلا فعل هذا. و هذا ليس مرض و هناك الكثيرون مثلك.

    1. من الرابعة حتى العاشرة لتر واحد
      لكن تناول الفواكه و الشوربة يحتسب مع الكمية لأن الماء موجود فيهما أيضاً

  1. السلام عليكم انا الحمد لله اشراب 20كواب ماء ماشاء الله فبي الحمد لله جسمي مثل العزال وصحتي مثل الخيل الحمد لله

  2. السلام عليكم ..
    عمري ١٦ و وزني ٤٥ ، اشرب في اليوم تقريباً كوبين من الماء فقط ~ لذلك اعاني من جفاف في البشرة ولا اعلم كم من المفترض ان اشرب لتر في اليوم ؟؟!!!
    واللتر كم يعادل كوب من الماء ؟؟!!
    مع العلم لا امارس الرياضة.. واتمنى الإجابة على سؤالي مع جزيل الشكر

    1. نأسف على التأخير لن هناك العديد من النشرات على لموقع توضح هذا الأمر.
      كل بالغ عليه شرب لتران من السوائل على الأقل. هذه السوائل ليست مقتصرة على الماء فقط بل جميع أنواع السوائل. الشوربة مثلا يعد من السوائل أيضاً.

  3. سلام انا وزني 75 و طولي 1.65و عمري 18 اشرب حوالي 3 لتر في اليوم مع ريجيم و ممارسة الرياضة لكن عندما اشرب الماء يزيد وزني علما انني لا اتبول كثيرا مرة واحدة أو مرتين في اليوم …. هل صحيح الماء يزيد في الوزن أم ماذا فلم أجد الحل و ان لم اشرب احس بالفشل و العطش الشديد أرجوكم الحل

    1. لماذا لا تقللين قليلاً من شرب الماء؟ مثلا ٢٫٥ لتر في اليوم. مع العلم أن السوائل الأخرى محسوبة أيضاً مثل الشوربة أو القهوة أو الشاي

    1. هذا يتعلق إذا كنتي تشربين سوائل أخرى مثل الشاي أو القهوة أو الشوربة. أو تأكلين الفواكه التي تحتوي على الكثير من الماء، هذه كلها سوائل و كلها محسوبة

  4. وزني تقريبا ١٠٥ وطولي ١٩٠ اشرب تقريبا كل يوم ٣٥٠٠ الي ٤ ليتر يوميا ولكن اعزكم الله ادخل الحمام كثيرا وثانيا امارس رياضه شديده جدا فهل كميه المياه متوازنه ام احتاج الي ضبطها واخيرا اشتركت في برنامج لشرب المياه يجعلني اشرب ٣٠٠ ملي كل ساعه فهل هذا جيد ام ماذا

  5. معلومات قيمة جزاكم الله خيرا ولكن عندي سؤال هوانني عندما اشرب الماء بكثرة لااستطيع التحكم اعزكم الله في التبول هل هذا يعني انني اعاني من مرض ما ؟وشكرا

  6. اشتركت ببرنامج لتذكيري بشرب الماء، أشرب كل ساعة كون يعادل 200 مل، أبدأ من الصباح الباكر حتى أنام .. فهل هذا مضر؟ لأنني أشرب أكثر من الكمية المطلوبة
    وشكراً لكم

    1. لا هذه الكمية ليست مضرة على شرط أنكي تمارسين الرياضة و جسمك يفقد من خلاله السوائل. لكن حتى وإن لم تمارسي فهو ليس مضر كثيراً لكن الكمية بحد ذاتها كثيرة. وهذا يعادل تقريباً أكثر من ثلاث ليترات

  7. معلومات قيمه ولكم جزيل الشكر والعرفان
    ولكن ماهي الكميه المطلوبه من شراب الماء الصافي بغض النظر عن نسبة الماء في الأكل والفواكه المطلوب شرابها يومياً للبالغ من العمر٢٥ سنه ولسيادتكم جزيل الشكر

    1. لا توجد كميات محددة أو يمكن القول ليس بالضرورة شرب الماء كل يوم في كميات محددة، الأهم هو كمية السوائل بشكل عام التي يكتسبها الجسم في اليوم، لكن المعدل الوسطي يمكن أن يكون لتر ونصف عدا السوائل المستمدة من الأغذية.
      و أهلاً و سهلاً بكم دائماً في موقعنا و نحن بدورنا نشكركم على زيارتكم الكريمة.

  8. الماء سر الحياه
    لعد الاستيقاظ من النوم يجب شرب كوب من الماء معتدل البرودة
    سيكون جسمك بحصة باذن الله تعالى

  9. فعلا
    صدق قوله تعالى وجعلنا من الماء كل شىء حيا
    انا عندي عادة ما امب شرب الماء وعندي يومين اشرب ثلاث لتر في اليوم احس انو فيه اشياء وايد تغيرت
    لمعان في البشرة وحيوية
    بدا البواسير تخف عني وقد عانيت منها طيلق ثلاث اشهر الماضية
    راحة نفسية
    زوال انتفاخ البطن خصوصا لما اقوم من النوم الاحظ الفرق مع اني توني والدة
    عموما تغيرت اشياء فيا وايد

    1. أخي الكريم على الأقل خمسة قارورات. طبعاً عليك حساب الأغذية أيضاً هذا يعني الشوربة تعد أيضاً من السوائل، أو تناول البرتقال يعد أيضاً من السوائل، حتى شرب القهوة يدخل ضمن السائل الإجمالي في اليوم.

  10. جزاك الله الف خير
    السؤال:هل يوجد مخاطر من شرب الماء البارد بعد التمارين القاسية واثناء التعب؟؟مثل الجري وغيرة من الرياضات

    1. سؤال مهم وسوف نكتب في المستقبل القريب عن شرب الماء البارد وتأثيراته. للجواب على سؤالك هو الأفضل شرب السوائل (الماء مثلاً) التي تناسب حرارة الجسم وخصوصاً بعد الرياضة، هذا يعني شرب الماء الفاتر. سوف نعلل ذلك بعمق أكثر في نشرت خاصة عن هذا الموضوع. جزاك الله خيرا أخي

  11. هل شرب الشاي والعصائر محسوب من 2 او 3 لتر ماء ولا المفروض يكونوا 2 لتر ماء فقط ؟ وهل شرب الماء علي الريق افضل للصحه ولا المهم يكونوا من 2 الي 3 لتر علي مدار اليوم؟ شكرا مقدما

    1. سؤال جيد. جميع السوائل محسوبة على الكمية اليومية وهذا لايقتصر فقط على الماء أو العصير وغيرها من المشروبات بل أيضاً الشوربة أو الفواكه مثل البرتقال مثلاً.

    1. أخي الكريم،

      لا تنسى أن الغذاء نفسه يحتوي أيضاً على سوائل لهذا ٢٫٥ لتر يومياً لا يعني فقط كميات الماء الذي تشربه بل كمية الماء أو السوائل الإجمالية من الغذاء والشرب. (الفواكه والخضار تحتوي أيضاً على كمية لا بأس بها من الماء). وحسب رأيي الشخصي ٢٫٥ لتر كمية مناسبة شرط أن تكون رياضي أو لك جهد أو نشاط بدني.

  12. جزاكم الله خير على المعلومات القيمة التي يستفاد منها عشرات الأشخاص وجعل ذلك صدقة جاريه لكم .
    السؤال : الزيادة في شرب الماء من دون حاجة مضر بالصحة ؟
    بمعنى اذا تم شراب أكثر من 3 لتر يوميا هل ضار ام نافع للصحة ؟

    1. طبعاً دون حاجة يضر بالجسم. إذا كان الشرب أكثر من التخلص من الماء يبقى الماء بشكل كبير في الجسم ويعمل على تسييل الدم ويخفف من لزوجته وبالتالي ينخفض أيضاً تركيز الملح في الدم وإذا واصل هذا الإنخفاض إلى حد معين تضعف العضلات وقد تؤدي أيضاً إلى إضرابات في الحركة وفي أسوء الإحتمالات إضرابات في عضلة القلب.

  13. شكراً لكم ..
    ولكن لدي سؤال، انا عمري بين ١٩-٢٤
    وأمارس الرياضه يوميا، فهل تكفي ٢.٧ من الماء؟
    ام من المفترض زيادتها ؟

  14. انا اشرب ماء كثيراً جداً..ولكن امارس الرياضه باستمرار وبشكل كبير.وبالاضافه لذلك,انا من النوع الـ بعرق جامد,,اشرب حوالي 4لتر يوميا”ماء+عصاير”
    س/هل شرب الماء الكثير في هذه الحاله يسبب لي مشكله!؟
    وجزاكم الله خيراً

    1. السؤال هو لماذا هذه الكمية الزائدة طالما جسمك لا يحتاج إلى كل هذه الكمية؟
      ثلاث لترات تكفي، لكن لا مشاكل صحية طالما أنت مواظب على الرياضة والنشاط البدني

    1. الإفراط الزائد بشرب المياه خطر ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة وخصوصاً عند الرياضيين وإن كان كميات الملح في الجسم قليلة.
      لكن لماذا الإفراط في شرب المياه؟

    1. نحن نشكرك على الزيارة الطيبة ونسأل الله أن يمكننا في نشر المزيد من المعلومات القيمة.
      ونتمنى منكم متابعة الموقع

  15. الشكر الجزيل لناشر هذه المعلومات الفيدة .وارجو من شبابنا وكل من مستعمل الانترنت، ان يهتموا باالمواقع النافعة والمفيدة برك الله فيكم ياهل الاحسان..

  16. السلام عليكم انا مع الاخ محمدشوقي الانسان يحتاج الى اكثر من الكمية المذكورة افي الجدول لان في الصيف مثلا الكمية تكون اكثر من الشتاء وذلك لارتفاع درجات الحرارة وهذا من وجهة نظري وشكرا

  17. ارجو التحقق من المعلومات المكتوبة لان الوحدة المقاس بها كمية الماء خاطئة .. حيث يجب على الشخص شرب 3 ليتر ماء يوميا .. اما اذا تم حساب وزن الجسم بالرطل فتكون كمية الماء المطلوب شربها هي نصف وزن الجسم بالرطل :

    مثال :

    الوزن بالكيلوجرام = 75
    الوزن بالرطل = 75*2.2 = 165 رطل

    اذا كمية الماء الطلوبة تكون في حدود من 70 الى 80 أوقية

    الليتر = 33 أوقية

    1. يحتاج الإنسان إلى الكمية المطلوبة حسب حاجة الجسم ونشاطه ولا يمكن أبداً تعميم شرب كل انسان ثلاثة ليترات في اليوم. المعدل الوسطي يبقى عند اللترين في اليوم وما فوق ذلك يعد فائض ولا يفيد الجسم.
      وشكراً على التعليق

  18. الماء عنصر أساسى فى حياة ألانسان من ألضرورى شرب 8 أكواب بصورة يومية لآنة لآحياة بدون ماء لآن الماء الممد الوحيد لخلايا الجسم بالطاقة للجلد والكليتين وجميع خلايا المخ والدم وقلتة تسبب ضمور فى جميع خلايا الجسم من الضرورى جدآ شرب 3 أكواب ماء على الريق إذا لم تكن معتاد على شرب 3 أكواب فبداءبالتدريج أول يوم 1 كوب والتدريج الى أن تصل إلى شرب 3 إكواب ماء يومين على الريق فشربها يساعد الجسم التخلص من السموم من جميع أجزاء الجسم الداخلى بس على شرط لا يأكل شى بعد شرب الماءألابعد مرور 45دقيقةأو ساعة لكى يقوم الماء بتنظيف الخلآيا الداخلية من جميع السموم كما ذكر فى ألاية الكريمة (وجعلنا من الماء كل شيءحيا)وصدق الله العظيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى